الاثنين، 7 أغسطس 2017

& بوساطة إماراتية: «حفتر» استعان بالطيران الإسرائيلي لقصف خصومه في ليبيا


06-08-2017 الساعة 18:56 | ترجمة وتحرير فتحي التريكي - الخليج الجديد


قالت صحيفة «ميدل إيست آي» إن مصدرا إسرائيليا طلب عدم ذكر هويته أكد أن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع عسكرية تابعة للدولة الإسلامية في ليبيا نيابة عن الجنرال «خليفة حفتر».

وقال المصدر المنتمي للجيش الإسرائيلي إن هذه المعلومات لا يمكن نشرها في (إسرائيل). وحتى هذا الأسبوع، لم يسمح الرقيب للصحفيين الإسرائيليين بالإشارة إلى تقارير وسائل الإعلام الأجنبية عن هذه القصة. وفي الأيام الأخيرة، نشرت يديعوت أحرونوت ملفا مغريا حول «حفتر» تضمن إشارة إلى مقالة تم نشرها في جريدة الجريدة الكويتية تؤكد هذه التقارير. وبموجب أحكام الرقابة الإسرائيلية، غالبا ما يشير الصحفيون الذين يحظر عليهم الإخبار المباشر عن أحداث بعينها إلى هذه الأحداث في مصادر أجنبية.

وتقدم التقارير أدلة متزايدة على التدخل الإسرائيلي المباشر في الحرب الأهلية الليبية متعددة الجوانب بين «حفتر» والجماعات المسلحة الإسلامية وتنظيم الدولة الإسلامية.


صديق صديقنا

ويتوافق «حفتر» مع الدول السنية وأبرزها مصر والإمارات العربية المتحدة التي سبق أن قصفت الجماعات الليبية المعادية له. ويطلق على «حفتر» أحيانا «سيسي ليبيا». وأكد المصدر الإسرائيلي قصة الصحيفة الكويتية قائلا إن (إسرائيل) تقدم مساعدة عسكرية مباشرة نيابة عن «حفتر»، بما في ذلك الهجمات الجوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سرت وغيرها.

وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي في اتصال هاتفي: «صديق صديقنا وعدو عدونا هو صديقنا. حفتر صديق لمصر والأردن والإمارات العربية المتحدة، كما يحارب تنظيم الدولة الإسلامية».

وحذرت الرقابة الإسرائيلية اقتباس هذه المعلومة من الصحيفة الكويتية والتي ربما تسربت لها من مصادر إسرائيلية. ويقول التقرير المؤرخ 27 أغسطس/آب 2015 إن (إسرائيل) قصفت سرت في 25 من نفس الشهر.

وقالت مصادر مطلعة أن الطائرات الإسرائيلية قصفت قبل يومين من نشر التقرير أهدافا لتنظيم الدولة الإسلامية في سرت. وأضافوا أن الغارة جاءت بناء على طلب من الجنرال «خليفة حفتر» قائد الجيش الليبي خلال زيارته الأخيرة إلى عمان آنذاك التقى سرا مع بعض المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين.

ولئلا يعتقد أي شخص أن أحداث عام 2015 قد تغيرت، قالت صحيفة العربي الجديد إن «حفتر» التقى مؤخرا مع مسؤولين في الموساد في اجتماع توسطت فيه الإمارات العربية المتحدة، أحد الحلفاء السنة الذين ذكروا أعلاه. وقال المصدر المجهول للصحيفة إن التنسيق بين «حفتر» و(إسرائيل) مستمر وأنه أجرى محادثات مع وكلاء للموساد في الأردن خلال عامي 2015 و2016.

وزعم التقرير أن الاجتماعات كانت بوساطة دولة الإمارات العربية المتحدة، كما ادعى أن الجيش الليبي الذي يرأسه «حفتر» تلقى بنادق قناصة إسرائيلية ومعدات للرؤية الليلية. كما ألمح إلى حدوث تنسيق بين «حفتر» والجيش الإسرائيلي إبان الهجوم على العديد من الجماعات الجهادية في بنغازي في منتصف عام 2014، في إطار ما عرف باسم «عملية الكرامة».

وأثناء القتال، أسقط الإسلاميون أحد مقاتلات ميج التابعة لـ«حفتر» كما استولوا على أحد قواعده العسكرية. ومن المرجح أنه تم استعداء الطيران الإسرائيلي لتفادي حدوث خسائر أكبر.

وقد أخبر المحللون والصحفيون بانتظام حول التحالف المتزايد بين (إسرائيل) والقوى السنية. وشمل ذلك مليار دولار دفعتها السعودية لتمويل البرمجية الإسرائيلية الخبيثة ستوكسنيت واغتيال العلماء النوويين الإيرانيين. وفتحت (إسرائيل) مكاتب اتصال عسكرية سرية في دول الخليج وعقدت الاجتماعات السرية بين قادة المخابرات في (إسرائيل) والسعودية.

ولدى (إسرائيل) دوافع عديدة لمساعدة جنرال ليبيا. أولا، يمكن لموارده النفطية أن تفيد (إسرائيل)، وهي بلد فقير الموارد يسعى دائما إلى تنويع وصوله إلى مصادر الطاقة الحيوية. وثانيا، لدى (إسرائيل) تقارب طبيعي مع رجال الشرق الأوسط الذين لديهم التزامات دينية أو عقائدية قليلة مثل الملك «عبد الل»ه ملك الأردن و«السيسي» رئيس مصر، حيث ترغب (إسرائيل) في إقامة علاقات مع جيرانها تقوم على المنافع المتبادلة مثل تشارك القوة العسكرية والمعلومات الاستخباراتية. وثالثا، تتمتع (إسرائيل) بعلاقة رومانسية مع الدول السنية في المنطقة وتسعى للاستثمار في هذه العلاقة بدعم أحد حلفائها.

وتشير التقارير الإخبارية الأخيرة إلى أن روسيا أصبحت أيضا حليفا لـ«حفتر» وأرسلت مستشارين عسكريين للبلاد من أجل تعزيز «حفتر» ومنع تنظيم الدولة الإسلامية من اكتساب نفوذ في صحراء مصر الغربية أسوة بسيناء. كما استثمرت بشكل كبير في مشاريع النفط في مصر وليبيا. وقد تلقى «حفتر»، وهو حليف سابق للقذافي، تدريبه العسكري في الاتحاد السوفياتي السابق، ولديه علاقة عميقة مع روسيا.


تجارة مربحة مع المستبدين

وعلاوة على ذلك، فإن إسرائيل واحدة من أكبر ستة تجار للأسلحة في العالم. وهي تروج لأسلحتها خاصة في أفريقيا التي تعاني من الحرب الأهلية والصراع الدائر وتبيع الأسلحة إلى أي جانب لديه القدرة على الدفع. كما تقوم بإرسال مستشارين عسكريين لهذه الدول (عادة جنرالات متقاعدين وضباط استخبارات) لجني المليارات من الرسوم الاستشارية. وتعد جنوب السودان آخر هؤلاء الزبائن. وبهذه الطريقة، تنشر (إسرائيل) تأثيرها في العالم النامي وتخلق تحالفات تحميها من التهديدات الإسلامية المستقبلية وفق اعتقاد القادة الإسرائيليين.

يذكر أن ليبيا هي أحد الدول القليلة المنتجة للنفط التي حققت زيادة ملحوظة في الإنتاج العام الماضي ويشير ذلك إلى حجم الثروة التي يجنيها «حفتر» من بيع هذه الموارد إلى (إسرائيل) وبلدان أخرى.

وفي تطور منفصل، رفض «حفتر» هذا الأسبوع اتفاقا تم التفاوض عليه بين منافسيه المحليين وايطاليا يسمح للسفن البحرية الايطالية بإقامة الدوريات في المياه الليبية واعتراض قوارب مليئة باللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا. وهذا يحبط الجهود الأوروبية لوقف تدفق المهاجرين الذين يتدفقون عبر ليبيا إلى أوروبا. كما أن لها تأثير على تسهيل أعمال الاتجار بالبشر في المناطق الساحلية التي يسيطر عليها «حفتر».
المصدر | ميدل إيست آي

هناك 7 تعليقات:

  1. هذا يؤكد حقارت العرب ورد على كل من اتهمني بالتجني

    ردحذف
    الردود
    1. أليس هؤلاء عرب وليسو فرنجة

      حذف
    2. فقبل أن تتهمو الناس تعرفو على ذاتكم الحقيرة

      حذف
  2. لمذ المهدي يفتح القسطنطينية و السند ؟ ... لأن كل دول الإسلام حاليا حكمها الشيعة ... 1. دولة المغرب حكمها الأدارسة ... 2. الجزائر تونس و ليبيا و مصر و سوريا و السودان و الحجاز .. حكمها الفاطميون ... 3. إيران حاليا يحكمها الشيعة ... الأندلس لم تعد للمسلمين فهي ستدخل في مجال فتح روما ... ما هي الدول التي لم يحكمها الشيعة قط ؟ .. التي لم تحكم قط بإسم '' علي ولي الله '' ؟ ... تركيا و باكستان ... لدا تكلم النبي عن فتح القسطنطينية من طرف المهدي ... بعد فتحها من طرف محمد الفاتح ... القسطنطينية لا بد يفتحها الشيعة بيد الإمام المهدي ... هذا هو التفسير الوحيد ... و هنا يدخل معنى المهدي يفتح القسطنطينية بالتكبير .. و هو مغاير للحديث الآخر أين النبي يول لتفتحن القسطنطينية فلنعم الجيش ذك الجيش و لنعم الأمير ذاك الأمير .. هنا الفتح الأول سني .. النبي هنا لم يصف طريقة الفتح .. وصف الجيش و النبي بسبب قوته ... و الفتح الثاني النبي وصفه بحالته و هي التكبير ... يكون الفتح ضد السنة فتح شيعي ضد السنة ... ضد إختطاف الخلافة و تزوير الدين ... ضد إسم أبي بكر و عمر الكبيران في كنيسة آيا صوفيا .. و يدل ذلك على إفلاس السنة في السنين القادمة ... أو تحالفهم مع الكفار ...

    ردحذف
  3. و لما تريد دليلا في ذلك .. فالقرآن يجيب ... و لما لان الموضوع القسطنطينية .. فهو في القرآن الروم ... سورة الروم ... و حينها يجب تكتب كلمة '' نصر '' تجدها 3 مرات في آيتين 5 و 47 و هما .. بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ .. يَنصُرُ مَن يَشَاء .. هنا أمر عام .. عامة المسلمين و من بينهم الضالين السنة ... و الآية 47 هي .. وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ رُسُلا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ... المؤمنين هنا هم الشيعة .. الذين وليهم الإمام علي الذين لم يبدلو .. فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا الذين ساندو و وافقو على غصب الخلافة من الإمام علي و الذين حاربو أهل البيت و حقهم في الحكم بالفعل و الكلام على مدى العصرو .. و لاحظ .. أن الآيات 46 و 48 التي في وسَطها الآية 47 التي تذكر فتح المهدي الشيعي لتركيا مستقبلا .. كلاهما تتكلم عن الرياح و هي رياح التغيير لحال الأمة من الجهل السني نحو الفتح الشيعي ... و هو القنوات حاليا التي تنشر مذهب التشيع .. هذه الحركة العالمية التي ستتوج بظهور الإمام المهدي .. الذي سيظهر الحقيقة للناس ... و يعيد الصحابة الذين خانو النبي لحجمهم الذي يستحقونه .. لن ينصر الله الإسلام في العلم و الذين خذلو الزهراء أسمائهم ملقة هكذا في المساجد ... أنصرو الله .. ينصركم .. الآية 49 .. وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ .. الآية 50 .. فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ... رحمة ربك هنا هو الدعوة الشيعية التي سينصر الله بها هذه الأمة .. لا بغيرها ..

    ردحذف
  4. فلما كان هناك .. فتحان للقسطنطينية كان لا بد هناك ذكر كلمة إثنان .. زوج .. الآية 21 .. وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ '' أَزْوَاجًا '' لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ... و لما كان الفتح الثاني للمهدي .. كان لا بد من وجود كلمة '' يهدي '' في هذه السورة .. الآية 29 .. بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن '' يَهْدِي '' مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ .. فَمَن '' يَهْدِي '' .. فمن المهدي ؟؟ .. و لما كان الأمر تحت لواء شيعة الإمام علي خليفة رسول الله في أمته .. كان لفظ الشيعة صريحا .. الآية 32 .. مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ .. وَكَانُوا شِيَعًة الذين يفتحون القسطنطينية من أبي بكر و عمر ..

    ردحذف
  5. فلما كان الأمر هكذا للقسطنطينية .. الروم .. كان كذلك للقدس كما فتحها .. عمر ... لا بد يفتحها المهدي الشيعي ... في القرآن القدس يعبر عنها بالمسجد الأقصى .. سورة الإسراء ... و فيها تجد كلمة نصر بنفس العدد .. 3 مرات .. الآيات 33 .. 75 .. 80 .. وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا ... و فيها أيضا ذكر مرتين ... فإذا جاء وعد الأولى ... فإذا جاء وعد الآخرة .. لا بد لأهل البيت يفتحون كل بلاد العالم لكي لا يكون فضل و لا حجة لمن إنتزع منهم الحكم أنه له فضل و أنه أولى بشيء .. نفس سيناريو خيبر يعاد .. أبو بكر و عمر لا يفلحا .. حرب 67 و 73 .. ثم المجال لشيعة علي ...

    ردحذف