الأحد، 19 فبراير، 2017

& الاردن يعيش حالة احتقان شعبي..ما هي اسباب هذا الاحتقان؟ وهل هناك حلول ممكنة لمنع انفجاره؟




الاردن يعيش حالة احتقان شعبي.. ومظاهرات الكرك احد ابرز مظاهره.. ودعوات المطالبة باستقالة الحكومة ترتفع.. ما هي اسباب هذا الاحتقان؟ وهل هناك حلول ممكنة لمنع انفجاره؟



FEBRUARY 19, 2017
في الاردن هناك حال من الاحتقان الشعبي تتضخم يوما بعد يوم لاسباب عديدة، بعضها سياسي، يعود الى رفض قطاع عريض من هذا الشعب لمواقف حكومة بلاده من قضايا اقليمية ودولية، والبعض الآخر معيشي صرف ناجم عن الضرائب الباهظة التي تفرضها الحكومة في محاولة من جانبها لسد العجز الضخم في الميزانية الذي يزيد عن مليار دولار.
بالامس السبت تظاهر المئات من المواطنين الاردنيين في ميدان صلاح الدين في مدينة الكرك، في جنوب الاردن، للتعبير عن عدم رضائهم على سياسىة حكومة الدكتور هاني الملقي، رئيس الوزراء، مثلما افادت صحيفة “الغد”، وطالبوا برحيلها لانها اضرت بمصالح الشعب بفرضها ضرائب اثقلت كاهل المواطنين الاردنيين، وامتدت هذه المظاهرات مع نهاية اليوم الى العديد من المحافظات الاردنية الاخرى مثل البلقاء (ومدينة السلط) والطفيلة وذيبان.
ان تنطلق المظاهرات من الكرك، هذه المدينة التي شهدت قبل شهرين تقريبا هجوما ارهابيا نفذته خلية تابعة لتنظيم “الدولة الاسلامية” وتبادل اطلاق نار مع رجال الامن، واقتحمت قلعة الكرك التاريخية، فهذا مؤشر على درجة كبيرة من الخطورة، من حيث وجود غضب شعبي يزداد تضخما، ويهدد بالانتقال الى مدن اخرى، بينها العاصمة عمان.
مدينة الكرك معروفة بنخبتها السياسية والاجتماعية ذات الشعور الوطني الراسخ، وتشكل ترموميترا يمكن من خلاله قياس اتجاهات الرأي العام في الاردن تجاه الحكومات سلبا او ايجابا، خاصة ان ابناء هذه المدينة يتواجدون بكثافة في مؤسسات الدولة الرئيسية الفاعلة، وعصبها الرئيسي، وابرزها المؤسسة العسكرية وشقيقتها الامنية.
حكومة الدكتور الملقي لم تصنع الازمة الاقتصادية المتفاقمة، ولم يكن لها اي دور في تضخم الدين العام الذي يصل الى 37 مليار دولار، وتبلغ فوائده السنوية ملياري دولار، وورثتها من حكومات سابقة، ولكن الاجراءات التي اتخذتها لحل هذه الازمة، وعلى رأسها فرض ضرائب على اكثر من مئة سلعة، ورفع اسعار الخدمات الاساسية من صحة وتعليم وكهرباء ومياه، ادت الى حدوث ارتفاع ضخم ومفاجيء في الاسعار، وحالة من الغلاء غير المسبوق، في وقت لم ترتفع الاجور بالقدر نفسه.
لعل لجوء حكومة الدكتور الملقي الى توقيع عقد استيراد الغاز من دولة الاحتلال الاسرائيلي تجاوبا لضغوط امريكية اسرائيلية، كان من اسباب حدوث التزاوج بين الغضبين المعيشي والوطني في الوقت نفسه، فالمواطن الذي يتمتع بشعور وطني يتمحور حول العداء لدولة الاحتلال والتطبيع معها، وجد نفسه يطهو طعامه يوميا بالغاز الاسرائيلي المسروق من الشعب الفلسطيني والامة العربية، وبأسعار مرتفعة جدا، ووسط غلاء معيشي على الصعد كافة.
الحكومة الحالية تملك تبريرات عديدة لفرض ضرائب عالية لمواجهة الازمة الاقتصادية التي ورثنها، وعلى رأسها توقف المساعداتت المالية من دول الخليج والمملكة العربية السعودية خصوصا، ولكن المواطن الاردني يتساءل عن اسباب هذا التراكم والسكوت عليه طوال السنوات الماضية، والرهان على دول خذلته ولم تقف الى جانبه في محنته وباعته الوهم، والوعود التخديرية الكاذبة، وتقديم خدمات سياسية له، وابرزها الخدمات الامنية والسياسية دون مقابل، بينما حصلت دول اخرى على عشرات المليارات، ولم تقدم عشر ما قدمه الاردن.
المواطنون في الاردن، والمطحونون يتحدثون ايضا عن حيتان الفساد، والطبقة المتخمة، التي راكمت مئات الملايين من الدولارات في حساباتها الداخلية والخارجية، وتهربت من الضرائب لسنوات، واستفادت من حالة الفساد، ويجادلون بأن هذه الطبقة يجب ان تتحمل المسؤولية الاكبر في دعم الخزينة الاردنية، لا الطبقة الفقيرة المعدمة التي تشكل اكثر من ثلثي الشعب الاردني.
النائب الكركي صداح الحباشنة قال ان اسقاط الحكومة اصبح مطلبا شعبيا، وليس من قبيل المناكفة، ونعتقد في هذه الصحيفة ان الضغوط التي تمارس حاليا على الاردن للدخول في تحالف رباعي مع الدول التي اوقفت مساعداتها المالية له، تكون اسرائيل شريكا فيه وبرعاية امريكية، بهدف مواجهة النفوذ الايراني، وربما الدخول في حرب مذهبية مع طهران ستؤدي بطريقة او باخرى الى تضخم الاحتقان الشعبي، وربما تصاعد المطالب باقالة، او استقالة هذه الحكومة.
ثلاثة اعمدة يرتكز عليها الاردن وادت الى استمرار تجربته المتميزة التي صمدت طوال العقود المئة الماضية، الاول الاستقرار، الثاني التعايش وتماسك الجبهة الداخلية، والثالث العقول الاردنية المبدعة، ويبدو ان عنصر الاستقرار الذي يعتبر عمود الخيمة الاردنية بات يواجه تحديات خطيرة جدا، وبما يؤثر على العمودين الآخرين سلبا.
الحكومة الاردنية مطالبة بتحرك سريع لانقاذ ما يمكن انقاذه، واتباع سياسات تلبي احتياجات المواطن، او تخفف من اعبائه، والا فان استمرارها سيكون من الصعوبة بمكان.



هناك 53 تعليقًا:

  1. لو ينفجر أحسن لأذهب هناك أغتصب النازحين

    ردحذف
  2. هؤلاء أنطقهم اجوع ولن يصمتوا,حتى تمتلئ بطونهم إذا من أين نأتي لهم بزاد

    ردحذف
  3. العرب بشكل عام إذا شبعوا صمتو وإذا جاعوا صرخو

    ردحذف
  4. العربي ﻻيرتاح حتى يحمل رغيفو بايدو

    ردحذف
  5. نعم حمل الرغيف يشعره بلامان ولاطمئنان

    ردحذف
  6. لماذا ﻻيتم قسم الرغيف بإشراك التراب اﻻبيض النقي

    ردحذف
    الردود
    1. هذه مسألة حسابية تحتاج نسبة كذا من الدقيق إلى نسبة حسب حاسية التذوق للمستهلك من التراب اﻻبيض النقي

      حذف
    2. ﻻ أعتقد فهي تعتمد على حاسية الشم وتعالج يمزج التراب اﻻبيض النقي باستر الرغيف

      حذف
    3. تماما فيمكن الاستغناء عن الدقيق بمادة استر الرغيف

      حذف
    4. وتمزج بتراب أو كرتونة أو اي اشي رخيص

      حذف
    5. ملاحظة
      الكرتونة ﻻيمكن تحميرها أو تجميرها إنما تحمى على البارد

      حذف
    6. أو بإضافة اصبغ تعطيها حرقة النار الجمر

      حذف
    7. لكن هناك مشكلة بخاصية مط الرغيف

      حذف
    8. يوجد نوع من اﻻرغفة مقرمش ﻻيمكن مطه أو نضيف الصمغ

      حذف
    9. ﻻكن المشكلة راح يبين الغش بالخرى تبع المستهلك

      حذف
    10. ﻻاعلم هل يمكن ان تحجب عنه خراه

      حذف
    11. الرائج عن البشر بتخري ليﻻ فماذا لو اطفئنا اﻻضوة

      حذف
    12. عصفورين بحجرة وفرنا الطاقة وحجبنا الخرى

      حذف
    13. في شخص عن يحكي إنو مرة صادف خري بالنهار شو العمل

      حذف
    14. اسألو هل شمشم خراه

      حذف
    15. يقول غصب عنو الرائحة تنفذ ﻻنفو

      حذف
    16. مو عارف يسيطر على الوضع
      وكيف كانت الرائحة

      حذف
    17. اساسا العربي حيوان بل اعمى حتى الخرى مايعرف يخرى

      حذف
    18. الحل هو في الترويج لعبارة من شيم العرب ﻻتنظر لخراها أو تشمو

      حذف
    19. ماذا لو شكى أحدهم التغير اﻻفت لخراه

      حذف
    20. في هاي الحالة
      قولو وكل أمرك لله وبطل وسوسة
      فإن أصر يجلد حتى ﻻينظر اسفل منو

      حذف
    21. اقطعوا يد كل من أتاكم بيمينه حامﻻ خراه ليستوي الذين يعلمون بالذين ﻻيعلمون

      حذف
    22. برافو
      حل جذري بعد فشل كل الحلول اﻻيمانية والغربية

      حذف
  7. أبرهة هاجم المسجد لأن عربيين أتو خرو له في كنيسته في اليمن ... هي من القدم قضية عرب خرايين و ها هم العرب من جديد وقود الإرهاب .. نساء الحجاز و نساء المغرب يخرين أناس بدون عقول تعمل بهم أمريكا ... الشعب الوحيد في هذا العصر الذي عوض يقتل ملكه .. يذهب يقتل مساكين معدمين مثله في سوريا و العراق و فرنسا .. لا يقتلون أبدا الأغنياء .. لا ملك و لا أمير و لا وزير فرنسي و لا إنجليزي .. فقط المساكين بسبب نسبة الخرا المرتفعة .. التي يعطونهم في تلك المعابد .. في الحجاز و المغرب بإسم نبيهم أبو بكر و عمر .. أبو بكر .. بن قحافة و أبو بكر البغدادي .. عمر بن الخطاب و الملا عمر .. السيناريو لم ينتهي بعد في إنتظار تدخل يد الإلاه .. لسفك مذهب أبو بكر و نسف السقيفة .. أما في عالم بدون عبيد في رؤوسهم

    ردحذف
    الردود
    1. هل انته كافر

      حذف
    2. ولاه خنزير احكي

      حذف
    3. البغدادي سيدك وسيد أهلك

      حذف
    4. هذا واحد ساقط يستمتع بالزب اﻻمركي الذي عزم البغدادي على اقتلاعو

      حذف
    5. غير معرف22 فبراير، 2017 12:08 م
      البغدادي سيدك وسيد أهلك

      قل له يتوجه للقدس .. عوض التمتع بالأزيديات

      حذف
    6. أسلوب أطفال

      حذف
    7. خليني أنزل لمستواك
      وليش مايحررها التحالف اﻻسﻻمي هههههه او فيتو العضو اﻻمريكي يمنع تحرير القدس

      حذف
    8. نفترض بأنك تغار على القدس مجرد افتراض
      فكيف تتجاهل قتل الفلسطينين واحزنك معاشرت اﻻزيديات فقد تكون اﻻزيدية هيك بدها هههههههه

      حذف
    9. غير معرف1 مارس، 2017 12:00 م
      نفترض بأنك تغار على القدس مجرد افتراض
      فكيف تتجاهل قتل الفلسطينين واحزنك معاشرت اﻻزيديات فقد تكون اﻻزيدية هيك بدها

      الفلسطينيين يقتلهم يهود .. هذا بديهي أن يقتل الكافر المسلم في كل العصور .. و لكن ما هو غير منطقي أن يسرف قوم في القتل و الإغتصاب في العراق و سوريا و اليهود على بعد عشرات الكلمترات منهم .. و لا مرة يستهدفون اليهود ...

      و الله اليزيدية لم نعرف رأيها .. و لم يترك لها البغدادي و أمثاله وقتا لتبدي رأيها .. فرأيها لديهم لا يهم .. ما يهمهم هو مؤخرتها .. أمة متخرة لا تفلح إلا في المؤخرة .. البغدادي عنده الناس ليس لديها رأس السمع و الطاعة للسي آي إيه .. و لا تتازع الأمر أهله! (اليهود) .. ... باقية و تتملص

      حذف
    10. غير معرف22 فبراير، 2017 12:08 م
      قل له يتوجه للقدس .. عوض التمتع بالأزيديات

      غير معرف1 مارس، 2017 11:47 ص
      أسلوب أطفال

      بن لادن فجر في كل مكان .. إلا فلسطين .. كان يقول و أمثاله فلسطين هي الهدف و لكن أبدا لم يصل لهدفه .. صدام قام يصلي بعدما أقام بوش عاصفة القيامة .. و لكن بالكجاد رمى صدام صاروخن رمزيان .. نحو اليهود .. كم قتلو ؟ .. رمزيان .. و لو تمادى لدفع الثمن أكثر .. هذا دأبكم تخافون الكفار .. اليهود خط أحمر .. أرجو أن كلمة أطفال كنت تقصد بها داعش فهم فعلا أطفال يرسمون لهم حدود المكان الذو يلعبون فيه ... و يتمعون بالنساء إنتظارا لميعاد هلاكهم كما هلك بن لادن و الملا عمر و ... البغدادي لما هدد الغرب بغزو الموصل قام و هدد بضرب اليهود .. منذ سنة كان ذاك .. كلهم يعلمون أن اليهود خط أحمر .. و بما أنهم يعلمون أنهم هالكون هالكون في الأخير فلما لا يستهدفون اليهود ... فتكون نهايتهم بشرف ! .. مهما كان الأمر و مهما كانت النتائج .. و الواقع من يمولهم هم آل سعود و أشباههم و لو إستهدفو اليهود كانت نهاية تلك الأنظمة .. فهم لا يجاهدون في سبيل الله كما يزعمون و لكن في سبيل .. إلهاء المسلحين في بؤر توتر لتوجيه المسلحين بعيدا عنهم ... وي لما أقول له توجه لليهود هذا ما أعنيه فمسارك يحدد من أنت .. و طبعا هناك في داعش أئمة شياطين يوجهون عقول البغال الذين لديهم أنه يجب و يجب .. نظريات لإستغفال الناس .. كتلك التي تقول إستدراج الروم لدابق .. أترك دابق .. تجاهل السيناريو الرسمي .. أخرج من النص .. ها هم اليهود أمامك .. لعل الله بذلك الحديث قد إستدرجك لير نيتك .. و بما أنك فاسق فنيتك فاسدة

      حذف
    11. حكي أطفال

      حذف
    12. غير معرف2 مارس، 2017 10:41 ص

      10 من جهة و 17 من جهة .. 4+1+2+1+7+2 = 17 .. إذن 17:10 .. سورة 10 آية 17 .. و هي .. فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ .. أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ .. أنت مكذب كذاب مجرم ... أما لو جمعنا 1 + 7 ل 17 تكون الآية .. 8:10 و هي .. أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ .. أما لو قلبنا فتكون 17 : 10 .. الآية 10 من سورة الإسراء .. وَأَنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا .. أو الآية 1 .. من نفس السورة .. فتكون الآيات تصفك بالكفر .. و التكذيب لآيات الله .. أما قولك أطفال ففي السورتين قول الله .. السورة 10 .. قَالُواْ اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ .. ولد مذكورة مرة واحدة .. و في السورة 17 .. وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا .. هل كل هذا صدفة .. أم أن الله قدر لك يا كلب تأتي تستهزئ بي .. و قدر أن أجيبك أنك كذاب .. و كافر ???

      حذف
    13. أما يا كلب لو ذهبنا لتعيقك الأسبق .. و هو .. 11:22 فهي الآية .. لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ .. و لو قلبنا .. تكون 22 : 11 .. و هي .. وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ .. أنت من الخسرين و ممن يعبدون الله على حرف .. إما يهودي متنكر أو أعرابي فاسق

      حذف
    14. أما كلامك الأول ..
      غير معرف22 فبراير، 2017 11:15 ص
      هل انته كافر
      11 : 20 هو .. أُوْلَئِكَ لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ ..
      و 20 :11 .. فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى .. يبدو أنك يهودي

      حذف
    15. ياسيدي انا بدي روح جهنم واتصافح مع الشيطان ونجلس سوى وﻻ أعيش عيش التناقض الذي انت تعيشو أب عن جد

      حذف
    16. هذا المحترم يحكينا بقال الله قال الرسول ويعمل مايامره أسياده في أميركا شو التناقض هذا

      حذف
    17. اﻻسﻻم ﻻيحتاج إلى وسيط فمن أسلم مية اهﻻ وسهﻻ ومن كفر يصطفل

      حذف
    18. هذا الشيخ لم يسلم من اعضائو اﻻ الحنجرة اما دين باقي اﻻعضاء مطابق للمواصفات اﻻميركية

      حذف
    19. وحناجرهن ماتتعب من الكزب

      حذف
    20. الدين ليس بشد أوتار الحناجر

      حذف
    21. هؤلاء مزامير الشيطان أميركا

      حذف
    22. hamidsalami3 مارس، 2017 7:43 ص
      أما يا كلب لو ذهبنا لتعيقك الأسبق .. و هو .. 11:22 فهي الآية .. لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ .. و لو قلبنا .. تكون 22 : 11 .. و هي .. وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ
      youtube.com/watch?v=jz8ixDOHUoU

      حذف
  8. يا من ترفع الصورة يا حيوان ... رضيت بالعبودية لأمريكا فأعطاك الله الفقر و الجوع ... الله يزيدك جوع

    ردحذف