الأحد، 28 أبريل 2019

& تطبيق عملي لحديث "سيعوذ بمكة عائذ، فيـُقتل، ثم يمكث الناس برهة من دهرهم، ثم يعوذ عائذ آخر، فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف" : 1979 العائذ الاول + برهة 40 = 2019 سنة ظهور صاحب الخسف



الرد ع المنتقدين حديث يشرح الصدر ويملئ النفس بالطمأنينه
ان الهجره ستكون لبيعة العائذ الثاني المهدي الحق النبي

لم يذكر غير حادثه واحده سيكون مصيرها الفشل قبل ظهور المهدي وهذه الحادثه قد حصلت وهي(حادثة)جهيمان
كانت غلطة جهيمان أنه تسرع ولم يعمل بالحديث الذي ف الصوره بحجة انه ضعيف فحصل ما حصل وهذا نفسه
مايحتجون علينا به بعض الاخوه حجتهم لماذا تعملون بالاحاديث الضعيفه؟الجواب قال ابوهريره أُعطيت من العلم انائين اما الاول فقد اخرجته لكم وهو امور دينكم اي(امور الفقه والتعاملات وكيفيه العبادات)اما الثاني لو اخرجته لضربت به الاعناق) الثاني هو علم فتن اخر الزمان والملاحم وتتظمن منها علامات ظهور المهدي وكل مايتعلق به سبب تضعيف هذه الاحاديث نجده ف سياق الحديث(لو اخرجته لضربت به الاعناق) لأن في هذا العلم ذكر شخصيات ظالمه وهلاكهم لهذا كانو يخافو اخراج هذا العلم خوفن من الحكام من ان يصيبوهم بشر ولهذا ضعفت احاديث هذا العلم لانهم كانو يتداولونها بالسر ولهذا لم يجدو اسامي رواتها فضعفت فنحن نعمل بها ف امور الاحداث ف حال تحققها ع ارض والواقع مثل حادثة جهيمان وفتنة لعب الصبيان تحققين ولانعمل بالضعيف بامور الفقه ،ثانيا قولكم ف ان حديث العائذ لايقصد حادثة جهيمان وحجتكم انه سُمي بالعائذ والعائذ يكون محتمي وليس مقاتل ردي ع هذا:point_left:اولن معنى العائذ هو ان تحتمي بملجئ والحمى يتطلب ان تحمي نفسك وهذا يتطلب الدفاع عن نفسك والدفاع يعني ان ستكون ف وضع المقاتل،ويحتمل المعنيين القتال او العكس هذا ردي ع حسب مفهوم انتقادكم لمفهومنا رد المنطق بالعقل. اما من ناحية الرد ع هذه الشبهه فعن الصحابه قالو والله ما من فتنه ستحدث بعد موت النبي الى قيام الساعه الا سماها النبي وذكر احداثها وذكر اسماء قادتها وحادثة جهيمان من الاحداث الذي لها تأثير ووقع كبيرين ع المسلمين لانها حدثت ببيت الله قبلة المسلمين أو يغفل النبي ع ذكر مثل هذه الحادثه. حاشاه حاشاه. وانا اتحداكم. تأتوا بحديث واحد حتى ضعيف او موضوع ذكر. ان به شخصيه تُقتل بالحرم ع سيرة المهدي وبعدها شخصيه تُقتل او حتى تسجن او اي شي من هذا وبعدها تخرج. شخصية المهدي الحقيقيه. قُل أئتوا ببرهانكم إن كنتم صادقين.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



كيف نفهمُ النبيّ في آخر الزمان؟


(7/7) تطبيق عملي
متى سيبايع المهدي تقريباً؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحدثت في المقالات الست السابقة عن الشروط الثلاثة التي يجب أن يتمتع بها كل من يريد أن يفهم النبي في آخر الزمان

و سنطبق الآن هذه المنهجية عملياً من أجل الوصول للإجابة على سؤال هذا البحث و الذي سترسم ملامح صورته الرئيسية ثلاثة أحاديث فقط .

متى سيبايع المهدي الحقيقي تقريباً؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحديث الأول :

عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم

" يـُبايع لرجل ما بين الركن و المقام، ولن يستحل البيت إلا أهله ، فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب "

في هذا الحديث النبي صلى الله عليه و سلم يصور لنا ثلاثة مشاهد متعاقبة وهي:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشهد الأول :

رجل مجهول يـُبايع في الحرم المكي ما بين الركن والمقام

فالرسول -عليه الصلاة و السلام - قال رجل - بصيغة التنكير- ولم يعرف لنا ذاك الرجل أو يسميه أو يصفه لنا

هل هو المهدي الذي طالما ذكره في أحاديث كثيرة أخرى ووصف لنا شكله و نسبه؟

أم هو عبد الله بن الزبير الذي لاذ بالحرم في مطلع العهد الأموي وحكم مكة و الحجاز لعدة سنوات؟

أم هو رجل آخر؟

لننتظر قليلاً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشهد الثاني :

استحلال الحرم من قبل أهله

أي سـتحدث في البيت الأمين خلال هذه البيعة أمور منكرة و سفك للدماء تنتهك قدسية هذا المكان الطاهر

ومن سيقوم بهذه الأمور هم مسلمون من أهل بلاد الحرمين، و ليس غزاة من الخارج

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشهد الثالث :

فلا تسأل عن هلكة العرب

بعد هذه الحادثة ستكون هلكة العرب قد اقتربت كثيرا و صارت قاب قوسين أو أدنى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماذا تحقق إلى الآن من المشاهد الثلاثة السابقة ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشهد الأول :
مع بزوغ فجر اليوم الأول من محرّم ، أي في رأس السنة الهجرية ، و بداية القرن الهجري الجديد عام 1400 هجري الموافق لـ 21 نوفمبر -تشرين الثاني - عام 1979 ميلادي

دخل كل من محمد عبد الله القحطاني و نسيبه جهيمان العتيبي مع أكثر من 200 رجل آخر من جماعتهم إلى الحرم المكي يحملون نعوشاً مليئة بالأسلحة الخفيفة والذخائر

وما أن انفضّت صلاة الفجر حتى قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلنوا للناس نبأ ظهور المهدي المنتظر وفراره من "أعداء الله" واعتصامه بالمسجد الحرام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يؤمن المسلمون من أهل السنّة والجماعة بقدوم مجدد للدين كل مائة عام فالرسول -صلى الله عليه وسلم قال
"يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها"

كما يؤمن اتباع السنة والجماعة بقدوم المهدي المنتظر والذي سيكون من آل بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم-
واسمه على الأغلب "محمد" واسم أبيه على الأغلب "عبدالله" كما في بعض الروايات..

ويلوذ المهدي بالمسجد الحرام هرباً من "اعداء الله"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في سنة 1399 هجري قمري أخبر محمد بن عبد الله القحطاني نسيبه جهيمان العتيبي بأنه يرى في منامه أنه هوالمهدي المنتظر وأنه سوف يحرر الجزيره العربية والعالم كله من الظالمين, محمد بن عبد الله القحطاني هومن دعاة الإصلاح في الأمة الاسلامية وكان هو وجهيمان من طلاب الشيخ بن باز، وهوأيضاً يزعم أن نسبه يعود إلى بيت النبوة ( و ربما هو كذلك فعلاً عن طريق الأم) ، وهو من حيث الشكل قريب من الصفات المتخيلة لشكل المهدي التي أخبر عنها الرسول عليه الصلاة والسلام، أجلى الجبهة وأقنى الأنف.

هنا بدأت أطراف المعادلة تكتمل في ذهن جهيمان الذي كان ضابطاً في الحرس الوطني السعودي, اقتراب حلول القرن الهجري الجديد، وكثرة الجور والفساد في الأرض، وصهر يسمّى "محمد بن عبدالله", ولم يكن ينقص المعادلة إلا بيت الله الحرام ليعوذ إليه "المهدي المنتظر"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جهيمان كان يفكر بنفس منطق نظرية القميص مسبق الصنع في تحقيق النبوءة الإسلامية,
أي السعي إلى تحقيق النبوءات القدرية بشكل مخطط له ومصنوع سلفاً ، وفرض إرادة البشر وجدولهم الزمني على حركة التاريخ .
وبدل ان تلبس قميصا يناسب مقاس جسدك في هذا الوقت تسعى الى تفصيل حجم جسدك و شكله بما يناسب مقاس النبوءة الجاهز المصنع سابقا.
وهونفس المنطق الذي يتبعه حالياً اليهود الصهاينة لتسريع ظهور مسيحهم (الدجال) والمسيحيون البروتستانت الداعمين لإسرائيل لتسريع عودة يسوع.
و كذلك منطق بعض المتطرفين من الشيعة الذين يحفرون الانفاق تحت حرستا من أجل مشهد الخسف ، وذلك لتعجيل فرج المهدي من سردابه, بل حتى (د ا ع ش) أو تنظيم الدولة الإسلامية يعتمد على سياسة القميص مسبق الصنع في فرض جدولهم الزمني على حركة القدر والتاريخ واستفزاز الغرب للنزول في دابق !

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في ذاك اليوم من بداية العام الهجري 1400 قدّم جهيمان صهره محمد بن عبدالله القحطاني بأنه المهدي المنتظر ومجدد هذا الدين, وقام واتباعه بمبايعة " المهدي المنتظر" وطلبوا من جموع المصلين مبايعته, وتمت البيعة ما بين الركن والمقام.

و رغم أن الرجل المبايع لم يكن هوالمهدي الحقيقي, لكن ما يهمنا هنا أن المشهد الأول من الحديث قد تحقق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشهد الثاني :
تدخلت قوات الأمن السعودية وحاصرت المسجد الحرام 3 أيام، ثم جرت محاولة لاقتحام الحرم وحدث اشتباك بالأسلحة النارية وسفكت دماء المصلين و الرهائن وقـُتل الرجل المبايع محمد بن عبد الله في ذلك اليوم ، وقتل كذلك كثير من الناس الأبرياء الذين تصادف وجودهم وقت الحادثة.
وبعد مقتل المهدي المزعوم انهارت معنويات عناصر جماعة جهيمان وانتهت عملية احتلال الحرم بعد 16 يوماً.
في يوم 16 محرم عام 1400 تمكنت القوات السعودية - مدعومة بعناصر من الجيش الأردني وخبراء فرنسيين - من اقتحام الحرم والقبض على جهيمان وإعدامه بقطع الرأس, وحدث استحلال الحرم من قبل أهله, وتحقق المشهد الثاني من الحديث أيضاً

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشهد الثالث: لا تسأل عن هلكة العرب !
بعد هذه الحادثة تكون هلكة العرب قد اقتربت كثيرا وصارت قاب قوسين أوأدنى, فالرسول -عليه الصلاة والسلام - يعطينا إشارة لتحديد زمن هذه الحادثة، أو البيعة التي سيستحل فيها البيت الحرام من قبل أهله، ويخبرنا بشكل غير مباشر أن تلك الحادثة ستتزامن مع العصر الذي يكثر فيه الخبث ويؤدي إلى هلاك العرب، حتى لوكان لايزال فيهم بعض الصالحين

كما جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري في الصحيح
عن زينب بنت جحش رضي الله عنها قالت:
استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من النوم محمرا وجهه يقول:
لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ( وعمل حلقة بين إصبعيه الإبهام والتي تليها )
قلت: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟
قال : نعم، إذا كثر الخبث

وبالفعل، بعد هذه الحادثة شهد العالم العربي انحداراً متسارعاً على كل الأصعدة السياسية والإجتماعية والأخلاقية, وكأن العرب صاروا جاهزين لتلقي الضربة الأولى من هلاك الإستئصال وستكون الضربة الأخيرة قبل خروج الدجال عندئذ سيكون العرب قليل.

وفي جملة " فلا تسأل عن هلكة العرب " هناك إشارة غير مباشرة أيضاً إلى أن هذا العائذ المبايع قبل حدوث هلكة العرب ليس هوالمهدي الحقيقي
لأن هناك أحاديث أخرى وأثار تشير إلى أن مبايعة المهدي الحقيقي سوف تحدث بعد هلكة العرب وليس قبلها,

ففي أثر مرفوع عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه
" لا يخرج المهدي حتى يقتل ثلث، ويموت ثلث، ويبقى ثلث "
/الأثر موجود في عقد الدرر، وأخرجه المقري في سننه, ونعيم بن حماد في الفتن/

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لنستمع الآن إلى حديث آخر ضمن منهجية النظرة البانورامية الشاملة كي تتضح لنا معالم الصورة أكثر

الحديث الثاني
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
سيعوذ بهذا البيت – يعنى مكة – قوم ليس لهم منعة ولا عدة، يبعث لهم بجيش حتَّى إِذَا كَانوا ببَيدَاءَ منَ الأَرضِ خُسِفَ بِهم
/صحيح مسلم 2883/

وفي هذا الحديث يرسم لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مشهدين اثنين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* المشهد الأول:
سيعوذ بهذا البيت – يعنى مكة – قوم ليس لهم منعة ولا عدة

المشهد الأول في هذا الحديث يتحدث أيضاً عن بيعة تتم في بيت الله الحرام، لكن العائذون بالبيت هذه المرة ليسوا مسلحين، إنما هم أناس عزل ليس لهم منعة ولا عدة.
وهذه أيضا نصيحة نبوية عابرة للأجيال يقدمها النبي- صلى الله عليه وسلم - للمبايعين للمهدى الحقيقي أن لا يـُـدخلوا معهم أسلحة للحرم ويكونوا بلا عدة ولا سلاح عند المبايعة، حتى تكون بيعة سلمية وصحيحة، وأن لا يتبعوا نظرية القميص الجاهز مسبق الصنع فيما يتعلق بالوحي والنبوءات حتى لا تتكرر مأساة محمد بن عبد الله القحطانى السابق ذكره لأن الله كفيل لوحده أن يحقق وعده، وهووحده من يحدد التوقيت وهووحده من يملك القدر

*المشهد الثاني:
" يبعث لهم بجيش حتَّى إِذَا كَانوا ببَيدَاءَ منَ الأَرضِ خُسِفَ بِهم"

الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم يخبرنا في هذا المشهد أن هؤلاء العائذين العزل من السلاح سيتم غزوهم من قبل جيش كبير، لكن الله -سبحانه وتعالى - سيخسف بهذا الجيش قبل أن يتمكن من الوصول إلى مكة، ولن يـُقتل الرجل المبايع كالمرة السابقة لأنه هوالمهدي.

وهناك روايتان عن الجهة التي سيأتي منها جيش النظام الجبري الأخير والذي سيحارب المهدي في مكة، واحدة تقول أن الجيش سيأتي من الشام وهي الاشهر والأقوى والثانية تقول جيش من الشرق ، و الروايات الأخرى تعطينا تفاصيل أكثر عن ماهية هذا الجيش وأنه جيش ذو زي عسكري نظامي (جيش حكومة أو حكومات جبرية) وجنوده فيهم المستبصر الذي يعرف ماذا يفعل ومن سيقاتل وفيهم من هو مجبر و مرغم على هذا الأمر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولننتقل الآن إلى حديث ثالث كي يكمل لنا الصورة ونعرف متى ستتم بيعة المهدي الحقيقي تقريباً، وهوفي الواقع أثر مرفوع، وقد تفرد في روايته نعيم بن حماد في كتاب الفتن وهوذوسند حسن

الحديث الثالث أوالأثر يقول:
"سيعوذ بمكة عائذ، فيـُقتل، ثم يمكث الناس برهة من دهرهم، ثم يعوذ عائذ آخر، فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف"

وهذا الأثر يقدم لنا أربعة مشاهد متعاقبة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- المشهد الأول: سيعوذ بمكة عائذ
رجل يعوذ بمكة فـيُـقتل بالحرم المكي, وقد حدث هذا عام 1979 كما سبق وذكرنا في حادثة جهيمان، وقتل العائذ الأول محمد عبدالله القحطاني.
وتحقق هذا المشهد في الزمن الماضي القريب

- المشهد الثاني: ثم يمكث الناس برهة من دهرهم
يمكث الناس فترة زمنية من دهرهم, ونحن الآن لا نزال نعيش في هذا المشهد في الزمن الحاضر

- المشهد الثالث: ثم يعوذ عائذ آخر
بعد انتهاء البرهة من دهر هؤلاء الناس سوف يعوذ عائذ آخر بالحرم المكي، وهذا المشهد المستقبلي لم يتحقق بعد.

- المشهد الرابع: " فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف"

وهذا أمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم موجه للأفراد في العالم الإسلامي ولقوات الأمن داخل الحرم وخارجه وعناصر مكافحة الشغب وكل الذين سيدركون هذه الحدث يوصيهم بعدم اقتحام الحرم وعدم الانضمام للجيش الغازي القادم من الشام أومن الشرق

وفي كل الأحوال أياً كانت الجهة التي سيأتي منها ذلك الجيش فسيخسف الله به الأرض, والخسف هوأكبر العلامات التي ينتظرها عوام الأمة ليتأكدوا أن هذا العائذ الآخر هوالمهدي والذي سيؤيده الله بنصره ولن يهزم بمعركة، مهما حاولت وسائل الإعلام أن تشوه صورته، أوتعتم على خبر الخسف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و لكي نعرف في أي عام سيظهر المهدي بالضبط علينا أن نركز على المشهد الثاني في هذا الحديث ، ففيه كلمة السر

" يمكث الناس برهة من دهرهم "

كم يبلغ طول البرهة من دهر الناس بمقياس السنين ؟

فكروا قليلاً .. قبل أن أعطيكم الجواب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكن قبل ذلك دعونا نحلل هذا الأثر لنتأكد من مصداقيته وأنه - حرفياً - من كلام النبي عليه الصلاة والسلام باللفظ والمعنى وليس مجرد نقل للمعنى فقط قام به أحد الصحابة.

فهذا الأثر ذوسند حسن، وهوأيضاً محقق وصحيح تاريخياً ، ولكن هذان العاملان لا يكفيان لوحدهما كي نأخذ به ضمن منهجية النظرة البانورامية الشاملة التي نتبعها، فعليه أن ينسجم مع الحبل المنطقي الذي تشكل من الأحاديث الصحيحة السابقة, وكي نأخذ به يجب أن نتأكد أيضاً أنه تنطبع عليه البصمة البيانية للنبي الذي لا ينطق عن الهوى, وأنه صنع في معامل النبي العربي اللغوية وموشوم بختم من أوتي جوامع الكلم، ويستوفي معايير البلاغة الخاصة بالرسول عليه الصلاة والسلام.

لنقرأ مرة أخرى هذا الأثر
* سيعوذ بمكة عائذ فيقتل ثم يمكث الناس برهة من دهرهم ثم يعوذ آخر فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف*

ولنسأل أنفسنا الآن هل هذا هو كلام النبي عليه الصلاة والسلام باللفظ والمعنى؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* سيعوذ بمكة عائذ *
يبدأ الأثر بدخول مباشر إلى الهدف، وهذا الاسلوب هو قمة البلاغة.
والعبارة فيها ايجاز البلاغة بأعلى صوره ، لوحذفت حرف لأختلف المعنى، ولو غيرت في ترتيب الكلمات لأختلف المعنى
إذا قدمت – فرضاً- كلمة "عائذ" على كلمة "بمكة" لأختلف المعنى, أي لوقلت فرضا "سيعوذ عائذ بمكة" بدلا من "سيعوذ بمكة عائذ" سيختلف المعنى, لأن غاية العائذ الأول هي مكة وليس مكان آخر، فلا أهمية لعائذ الى مكان آخر غير مكة، فالعنصر المفقود من معادلة جهيمان الذي يطبق نظرية القميص مسبق الصنع هو مكة من أجل ذلك جاء تقديم الجار والمجرور "بمكة" على الفاعل "عائذ"

كما أنه لواستخدم كلمة أخرى غير اسم الفاعل "عائذ" أيضا لأختلف المعنى, سيتغير المعنى لواستخدم مثلا صيغة المبالغة من اسم الفاعل مثل عوّاذ - على وزن فعّال- أومعواذ -على وزن مفعال- أوغيرها, لأن العائذ بمكة سيعوذ لمرة واحدة فقط, وهذا المعنى لا يعطيه إلا الوزن - فاعل - أي: عائذ

كما انه لواستخدم قائل الحديث كلمة أخرى من الكلمات المردافة أوالكلمات القريبة من المعنى مثل لاجيء، هارب، فار، مستنجد، لائذ أوغيرها، أيضا لما تحقق المعنى المراد, لأنه سواء القحطاني أوالمهدي فإنهما سيعوذان بالحرم ليس فراراً أو لجوءاً و إنما عوذاً
العوذ هوالتوجه إلى جهة ذات سلطان لتحقيق أمر ما، وللتحصن من ردة فعل أوخطر متوقع سيكون، ويعتقد الفاعل أنه لن يحقق غايته ولن يتمكن من التحصن من ردة الفعل إلا بالتعوذ بهذه الجهة أو بهذا المكان.

لذلك فإن عبد الله بن الزبير لم يكن عائذا أبدا بالحرم إنما كان هارباً من ملاحقة يزيد له في المدينة
عبد الله بن الزبير كان مستنجدا بعشيرته من أهل مكة , و لاذ بالحرم مستنجدا بالله تعالى وبحرمة بيته الحرام عند محاصرة الجيوش الأموية له , و بيعة عبد الله بن الزبير كخليفة سبقت عملية تحصنه ببيت الله الحرام .
كما أن عبد الله بن الزبير لم يكن غريباً عن مكة بل إن حكمه فيها استمر 10سنوات وهذا بخلاف العائذين الأول والثاني

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* فيُـقتل *
قمة الاختصار والإيجاز مع دقة التعبير فالعائذ الأول سيقتل سريعاً بعد أن يعوذ بمكة
استخدم قائل الحديث حرف العطف (الفاء) للإشارة إلى أن العائذ الأول سيقتل سريعاً - وقد حدث هذا في حادثة القحطاني فقط الذي قتل بعد 3 أيام
اما عبد الله بن الزبير - الذي هوأصلاً ليس بعائذ- فلم يقتله الحجاج إلا بعد أن استمر حكمه في الحجاز لعشر سنوات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ثم يمكثُ الناس *
حرف العطف " ثم " هنا هوللإشارة للتراخي في الزمن
فالناس بعد قتل العائذ الأول سينتظرون مدة زمنية ليست بالقصيرة
واستخدام الفعل "يمكث" وليس يلبث أويبقى أويظل أو يستمر أوينتظر أوغيرها هوإشارة إلى أنهم سيستمرون يرتقبون وينتظرون حدوث أمر مرغوب, أي هناك استمرار في (( الرجاء ))
وفيه إيحاء أن الناس يرجون حدوث الأمر راغبين التخلص من تسلط الحكم الجبري وظلمه

كما أنه لم يقدم كلمة "الناس" على الفعل "يمكث", أي لم يقل: ثم الناس يمكثون، بل قال: "ثم يمكثُ الناس" وهذا فيه إشارة إلى ان التركيز على مكث الناس وليس على الناس أنفسهم,

كما أنه ذكر الناس بـ ال التعريف، ولم يقل ناس بدون ال التعريف أوأناس، وهذا دليل ان رغبة الخلاص انغرست لدى الجميع

وهذا يؤكده أيضاً عدم استخدام كلمات مثل : قوم اوجماعة اوامة اوغيرها بل الناس إي جميع بني ادم، وفيه إشارة إلى أن الأرض امتلأت ظلما وجوراً وجميعهم يتوقون إلى الخلاص
سواء أعلنوا ذلك أو أسروه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* برهة من دهرهم *
البرهة هي فترة زمنية أو حين من الدهر فيه دليل أو برهان على حدوث تغيير حقيقي و بما أنها مرتبطة هنا بالناس ، لذا فالمعنى الأولي الذي يقفز الى الذهن مباشرة أنها قد تعني الجيل.
أي البرهان الزمني لحدوث تغيير جوهري في الناس و المجتمع بظهور جيل جديد ، لذا فإن البرهة من دهر الناس قد تعدل وسطياً 40 عاماً

ولأنها جاءت نكرة دون ال التعريف حيث قال "يمكث الناس برهة من دهرهم" و لم يقل يمكث الناس البرهة من دهرهم ، فهذا فيه إشارة إلى أنها قد تكون غير مكتملة أي قد تكون اقل بقليل من 40 عاماً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ثم يعوذ آخر *
حرف العطف " ثم" يوحي أن بين العائذين فترة زمنية ليست بالقصيرة, ولم يكررفي عبارة " ثم يعوذ آخر" كلمة "العائذ" الدالة على الفاعل فلم يقل ثم يعوذ عائذ آخر و اكتفى بعبارة "ثم يعوذ آخر" ، وهذا يعني أن كلا العائذين يحملان دعوى واحدة ورسالة واحدة متشابه ظاهريا و اكتفى بكلمة " آخر"

كما أنه لم يكرر مع فعل العائذ الآخر شبه الجملة " بمكة ", فلم يقل " ثم يعوذ بمكة آخر" وهذا يعني أن العائذ الأول الذي عاذ بمكة قد فعل هذا الأمر دون هداية ربانية ودون توكل على الله و الاستعاذة به وحده ، فهوعاذ بمكة لا يقصد بيت الله الحرام في قرارة نفسه ، و إنما كان يقصد أن تكتمل معه كل شروط المعادلة، فقد كان يسير حسب نظرية القميص مسبق الصنع

لذلك فإن أسلوب العائذ الأول هوأسلوب بعيد عن الحكمة والاستعاذة بالله وحده ، وركن الى الشروط و الأسباب المادية كحشد الأعوان وتجهيز السلاح ومحاولة إجبار الناس على التأييد

أما العائذ الآخر فإنه سيعوذ قاصداً الله وحده و بيته الحرام الموجود جغرافياً داخل مكة ولا يقصد موقع مدينة مكة بذاتها لأنها مكة
وهو لن يحمل السلاح ولن يُجبر أحداً ولن يحشد الأعوان قبل العوذ بل سيبايع مكرهاً

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* فإن أدركته *
في هذه العبارة إشارة لطيفة إلى أن الذي يُخبرُ بهذا الحديث لن يُدرك أمر العائذ الآخر بل وكذلك من سيليه من أجيال، ولكن لابد أن هنالك جيلاً ما ممن سيُنقل لهم هذا الحديث هم من سيشهدون الحدث ويدركونه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* فلا تغزونه *
إذا أدركت أمر العائذ الثاني , ستشهد جيشاً غازياً يريد القضاء على هذا ( الإرهابي ) , وسيتم تجنيد المسلمين و جعلهم يلتحقون بهذا الجيش عبر مؤسسات النظام الجبري العسكرية و ربما الإعلام ومفتي السلطان, وهنا إشارة إلى أن الجيش سيأتي إلى هذا العائذ من مكان بعيد وليس من داخل مكة، وسيتم الإعداد لهذا الجيش جيداً من قبل النظام الجبري
لذلك راوي الأثر أو الحديث يحذرك أن تكون من بينهم لأن هذا الجيش هوالجيش الذي سيخسف الله به الأرض

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف *

استخدام الضمير المتصل الهاء ثلاث مرات في هذه الجملة هو في قمة البلاغة وجوامع الكلم وفصل الخطاب
"فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف"

الهاء الأولى في كلمة "أدركته" هي للزمن الذي ستتم فيه البيعة
و الهاء الثانية في كلمة "تغزونه" هي للعائذ
و الهاء الثالثة في كلمة "فإنه" هي لغزاة العائذ
جزالة وفصاحة تشع منها بصمة من أوتي جوامع الكلم

أي إن أدركت زمن بيعة العائذ الثاني فلا تنضم للجيش الغازي لذلك العائذ الثاني فإن الجيش الغازي هو جيش الخسف

لكن متى ندرك ذلك الزمن الذي ستحدث فيه بيعة العائذ الثاني؟

بمعنى آخر : متى يمكن أن يُـبايع المهدي تقريباً؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب كما قلت لكم يكمن في جملة "يمكث الناس برهة من دهرهم " ففيها رأس الخيط لمعرفة عام الظهور

الحادثة الأولى حدثت عام 1979
الحادثة الثانية ستحدث عام 1979+ برهة من دهر نفس الناس الذين كانوا أحياء وقت الحادثة الاولى

فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل يمكث الناس برهة من الدهر ، بل قال: يمكث الناس برهة من دهرهم
السر في الضمير المتصل بكلمة: دهر(هم)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البرهة من دهر الناس - كما سبق وشرحنا - هي فترة زمنية تعادل جيل و تكون برهان على حصول تغيير حقيقي في المجتمع.
هذا هو مفهوم البرهة من دهر الانسان أو دهر الناس عند النبي صلى الله عليه و سلم و الأحاديث الأخرى التي استخدم فيها النبي عبارة برهة من دهره تبين هذا المعنى :

عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال
لا عليكم أن لا تعجبوا بأحد ، حتى تنظروا بم يختم له ، فإن العامل يعمل زماناً من عمره ، أو ((( برهة من دهره ))) بعمل صالح لو مات عليه دخل الجنة ، ثم يتحول فيعمل عملاً سيئاً ، وإن العبد ليعمل ((( البرهة من دهره ))) بعمل سيئ لو مات عليه دخل النار ، ثم يتحول فيعمل عملاً صالحاً ، وإذا أراد الله بعبد خيراً استعمله قبل موته ، قالوا : يا رسول الله وكيف يستعمله قال : يوفقه لعمل صالح ثم يقبضه عليه.
/ رواه البيهقي /
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فنجدُ هنا أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ذكر لفظة البرهة من الدهر كقطعة طويلة من عمر الإنسان يكون فيها عمله الذي هو مكلّف به
وهذا يقرّبُ لنا أكثر مفهوم لفظة البرهة عند النبي صلى الله عليه و سلم

فسن التكليف والعمل يبدأُ بعد البلوغ و الرّشد، وسن الرشد و البلوغ يبدأ عادة ما بين عمر 14 سنة - 18 سنة
ومتوسّط عمر الإنسان من أمة محمد هو 63 سنة ، وهو عمر النبي عليه الصلاة و السلام عندما حضرته الوفاة

لذلك البرهة من دهر الإنسان في هذا الحديث تشير إلى مدة زمنية تساوي 63 سنة مطروحاً منها 14 سنة او 18 سنة
أي فترة زمنية تتراوح ما بين 45 سنة – 49 سنة كحد اقصى
ولأنها جاءت نكرة دون ال التعريف حيث قال "يمكث الناس برهة من دهرهم" و لم يقل يمكث الناس البرهة من دهرهم ، فهذا فيه إشارة إلى أنها قد تكون غير مكتملة أي قد تكون اقل بقليل من 49 عاما.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهناك رأي آخر هام أيضاً ومنطقي كذلك –و سبق وعرضته - يقول أن البرهة من دهر الإنسان هي فترة زمنية قد تعادل جيل و الجيل يعدل 40 سنة
فاليهود بقوا في صحراء التيه 40 سنة حتى تغير الجيل القديم وظهر جيل جديد .
كما أن عمر الرسول عليه الصلاة و السلام عند البعثة كان 40 سنة ، وهو قد ولد في عام الفيل أي السنة التي هاجم فيها أبرهة الحبشي البيت الحرام و حاول استحلال حرمته.
وهناك أحاديث أخرى – رغم انها ضعيفة – لكنها تذكر أن عمر المهدي عند البيعة سيكون 40 سنة مثل عمر جده صلى الله عليه و سلم عند البعثة .
وهو قد يكون ولد في سنة 1979 ، أي السنة التي تمت فيها استحلال الحرم من قبل أهله
وتلك السنة أشبهها في كثير من صفاتها بعام الفيل
كما أن العالم كله شهد في سنة 1979 أحداثا مفصلية هامة جداً غيرت مجرى التاريخ وكلها لها علاقة بشكل أو بآخر ببيعة المهدي وكأن الله يمهد ساحة العالم لهذا الحدث.

من أحداث سنة 1979 الهامة التي لها علاقة ببيعة المهدي مثلاً الانتصار المفاجئ و السريع لثورة الخميني في ايران التي تدعو إلى آل محمد وهم أبعد الناس عنهم ، وأيضاً وصول صدام حسين الى السلطة في العراق ، و أيضاً اندلاع الانتفاضة السنية ضد حكم حافظ الاسد في الشام و ما تلاها من مجازر حماة، إلى توقيع السادات اتفاق السلام بين اسرائيل ومصر، إلى غزو الاتحاد السوفياتي لأفغانستان و بدء تشكل نواة تنظيم القاعدة حملة الرايات السود، إلى الاصلاحات الاقتصادية الجذرية في الصين التي جنبت النظام الشيوعي هناك الانهيار و جعلت من الصين ماردا اقتصادياً بعد ذلك ، إلى وصول كل من مارغريت تاتشر و البابا يوحنا بولس الثاني الى السلطة في بريطانيا و الفاتيكان و دورهما الكبير في تسريع سقوط النظام الشيوعي في شرق اوربا، إلى اطلاق بيل غيتس لفكرة شركة مايكروسوفت وما نتج عنها من ثورة رقمية غيرت نمط حياتنا و بث العلم في آخر الزمان ، الى بدء حمى تطاول الحفاة رعاة الشاة العالة في البنيان ، إلى غيرها من الأحداث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخلاصة:
((( إذا أردنا أن نحول عبارة " برهة من دهرهم " إلى أرقام ستكون مدة زمنية تتراوح في حدها الأدنى 40 ، وفي حدها الأقصى 49 سنة )))
و الله تعالى أعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لذلك المهدي -والله أعلم - متوقع أن يبايع في عام 1979 + ( 40- 49)

أي في إحدى السنوات ما بين 2019 -2028 ميلادي
و حسب التقويم الهجري القمري مابين 1440 -1449
لكنني ارجح - و الله تعالى أعلم - ان تكون بيعته في سنة 2022 ميلادي، الموافقة لسنة 1443 هجري قمري ، او 1400 هجري شمسي لأسباب سأشرحها إن شاء الله في السلاسل القادمة
وفي كل الأحوال يجب أن لا ننسى أن ما أقوم به هنا هو مجرد اجتهاد بشري قابل للخطأ و الصواب و الله تعالى أعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نـورـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

" كُلُّ مَا هُوَ آتٍ قَرِيبٌ ، وَلا بَعُدَ لِمَا هُوَ آتٍ , لا يَعْجَلُ اللَّهُ لِعَجَلَةِ أَحَدٍ , وَلا يَخَفْ لأَمْرِ النَّاسِ , مَا شَاءَ اللَّهُ لا مَا شَاءَ النَّاسُ , يُرِيدُ النَّاسُ أَمْرًا ، وَيُرِيدُ اللَّهُ أَمْرًا , وَمَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ وَلَوْ كَرِهَ النَّاسُ , لا مُبْعِدَ لِمَا قَرَّبَ اللَّهُ , وَلا مُقَرِّبَ لِمَا أَبْعَدَ اللَّهُ ، وَلا يَكُونُ شَيْءٌ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هناك 5 تعليقات:

  1. تقول عن المهدي نبي .. انت كفرت بهذا لان محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين .. تبا لك ولفجورك .. هذا هو آخر المبالغة والتقديس للمهدي جعلتوه الآن نبي وتفتنون الناس لعنكم الله فوق كل أرض وتحت كل سماء

    ردحذف
  2. سبحان الله، لا يجوز تكفير المعين إلا عند توفر الشروط و انتفاء الموانع، و إن كان لا بد من ردك عليه، فخذ بوصية النبي صلى الله عليه و على آله وسلم (إن الله كتب الإحسان على كل شيئ...) الحديث.فاتقوا الله فيما تقولون و فيما تفعلون. إنما الدين النصحية، إنما الدين النصيحة. وأنصح الأخ الكاتب في شأن الخلافة الموعودة، أن يستبين في كلامه و يتثبت قبل كتابته، وأن نأخذ بوصية كبار أهل العلم من الصحابة و التابعين ومن بعدهم من أهل العلم والتقى الذين تمسكوا بكتاب ربهم و بسنة نبيهم صلى الله عليه و على آله وسلم فلم يبدلوا ولم يغيروا ولم يتقولوا.

    ردحذف
  3. جزا الله الدكتور نور كل خير

    ردحذف
  4. بارك الله بك ...و جزيت خيرا"

    ردحذف
  5. العصابه التى قتلت العائذ الأول مذنبه لان النبى لا يميز ويفرق بين العائذ الأول والثاني

    ردحذف