الأحد، 16 أغسطس 2020

> BBC: جاريد كوشنر: اتفاق السلام بين إسرا*ئيل والسعودية أمر حتمي، وهو مسألة وقت لا أكثر






الم نقل انكم سترون العجب
_________________


BBC:
جاريد كوشنر: اتفاق السلام بين إسرا*ئيل والسعودية أمر حتمي،
وهو مسألة وقت لا أكثر


www.bbc.com/news/world-middle-east-53781360


ترجمة جوجل :
___________


قال كبير مستشاري الرئيس ترامب ، جاريد كوشنر ، إن اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة التي توسطت فيها الولايات المتحدة تمثل "تغييرًا هائلاً" للشرق الأوسط.


وفي حديثه إلى شبكة سي بي إس نيوز ، قال كوشنر إن الاتفاق ، الذي أُعلن بشكل غير متوقع يوم الخميس ، سيجعل المنطقة أكثر أمانًا.


وهي تمثل ثالث معاهدة سلام إسرائيلية عربية في الشرق الأوسط ، والأولى بين دول الخليج.


ورحب المجتمع الدولي بالاتفاق ، لكن الفلسطينيين وإيران وتركيا شجبوه.


ومن المتوقع أن توقع إسرائيل والإمارات العربية المتحدة الاتفاق في غضون ثلاثة أسابيع لتطبيع العلاقات بين البلدين ، بما في ذلك فتح سفارات في أراضي كل منهما.


كانت إسرائيل والدول العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حالة صراع تاريخيًا منذ إنشاء إسرائيل في عام 1948 ، لكن هذا تراجع في السنوات الأخيرة بعد معاهدات السلام مع مصر في عام 1979 والأردن في عام 1994 ، وما يراه كلاهما الأطراف كتهديد متزايد في المنطقة من إيران.


ماذا تقول خطة ترامب للشرق الأوسط بشأن القضايا الرئيسية؟
نظرة فاحصة: إسرائيل والضم والضفة الغربية
وقال كوشنر لشبكة سي بي إس إنه والرئيس ترامب كانا يعملان على صفقة بين إسرائيل والإمارات منذ تولي ترامب منصبه.


وقال إن المعاهدة كانت "اختراقًا دراماتيكيًا سيجعل الشرق الأوسط أكثر أمانًا ... [يعني] أن عددًا أقل من القوات الأمريكية سيكون هناك" ، دون أن يوضح ذلك بالتفصيل.


وقال إن الاتفاق كان "انتصارا كبيرا جدا" للرئيس ترامب من شأنه أن يجعل "المنطقة بأسرها أكثر أملا".


جاء هذا الإعلان بعد ثمانية أشهر من كشف الرئيس الأمريكي النقاب عن مخطط للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين ، تفاوض عليه كوشنر. ومع ذلك ، بينما رحبت إسرائيل بالمبادرة ، رفضها الفلسطينيون باعتبارها منحازة بشدة لإسرائيل وجمدوا العلاقات مع إدارة ترامب.


ماذا تعني المعاهدة الجديدة للفلسطينيين؟
في حين أن الاتفاق بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة يؤسس علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين ، فإنه بشكل ملحوظ يضع قيودًا على واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام منذ سنوات بين إسرائيل والفلسطينيين - ضم إسرائيل المزمع لأجزاء من الضفة الغربية المحتلة.




شرح الوسائطضم إسرائيل: ما هي الضفة الغربية؟
تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ "بسط السيادة الإسرائيلية" على حوالي 30٪ من الضفة الغربية - الأرض التي يطالب بها الفلسطينيون من أجل دولة مستقلة في المستقبل - بما يتماشى مع رؤية الرئيس ترامب المزعومة للسلام.


يخشى الفلسطينيون أن تكون مثل هذه الخطوة بمثابة ضربة قاضية لدولة خاصة بهم ، وبينما كان من المتوقع على نطاق واسع أن تحدث إلى حد ما الآن ، لم تحصل على موافقة نهائية من واشنطن وبالتالي يبدو أنها توقفت.


حقوق التأليف والنشر الصورةوكالة حماية البيئة
تعليق على الصورة
شجب الفلسطينيون معاهدة الإمارات مع إسرائيل
كجزء من المعاهدة مع الإمارات العربية المتحدة ، وافقت إسرائيل على تعليق خطط ضم الأراضي في الضفة الغربية - التي تحتلها إسرائيل منذ حرب عام 1967 - بناءً على طلب دونالد ترامب.


وفي حديثه في مؤتمر صحفي بعد الإعلان عن المعاهدة ، قال الرئيس ترامب "إنها خارج الطاولة الآن" ، لكنه لم يستبعد أي تغيير في المستقبل.


وقال نتنياهو إنه لا يزال ملتزما بتوسيع السيادة الإسرائيلية ، رغم أنه لن يفعل ذلك في الوقت الحالي.


كيف ردت المنطقة على المعاهدة؟
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن تحقيق السلام مع الإمارات كان "امتيازاً كبيراً" وتحدث عن أمله في "مستقبل رائع" للبلدين.


وصف وزير الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش اعتراف بلاده بإسرائيل بأنه "خطوة جريئة للغاية" لوقف ما أسماه "القنبلة الموقوتة" لضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية.


حقوق التأليف والنشر الصورةوكالة فرانس برس
تعليق على الصورة
في تل أبيب بإسرائيل أضاء مبنى البلدية بألوان علم الإمارات
في أماكن أخرى في الخليج ، ترحب البحرين وسلطنة عمان بالاتفاق ، على الرغم من عدم وجود رد رسمي من المملكة العربية السعودية ، القوة الإقليمية الرائدة والحليف الوثيق للولايات المتحدة.


تحدث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي للرياض ، سابقًا عن المصالح المشتركة مع إسرائيل واتخذ نبرة بناءة تجاه صنع السلام الإسرائيلي الفلسطيني.


غير أن رد فعل الفلسطينيين غاضب ، ووصف معاهدة السلام بأنها "خيانة".


دعا نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، الإمارات إلى الانسحاب مما أسماه اتفاق "مشين" ، فيما تم استدعاء السفير الفلسطيني لدى الإمارات.


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية ، العدو اللدود لإسرائيل ، إن الاتفاق "يطعن الفلسطينيين في الظهر" ، ووصفت الإمارات بأنها "مخزية".


وقالت تركيا ، الداعمة القوية للفلسطينيين ، إن التاريخ لن يغفر أبدا "السلوك المنافق" للإمارات ، بينما قال رئيسها إنه يفكر في تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الدولة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق